الترندات

جواز سفر دبلوماسي لابن وزير الداخلية التونسي يثير الجدل

photo: bbc

جواز السفر الدبلوماسي يعطي حامله مزايا في التنقل بين المطارات و حتى الحصول على التأشيرات، لكن من له الحق بحمله و هل يحق من يملكه التباهي به؟

نجل وزير نشر عبر حسابه على إنستجرام صورة لجواز سفره الدبلوماسي خلال رحلة إلى فرنسا ليقدح بذلك شرارة جدل واسعة في تونس حول من له الحق في إمتلاك مثل هذا الجواز الخاص.

رئيس الجمهورية قيص سعيد و بناء على دعوات مواقع التواصل قام بفتح تحقيق حول من يملك هذا الجواز الذي يعطي إمتيازات كبيرة لحامله، فطلب من وزارة الخارجية و الهجرة إعطائه قائمة محددة بالأشخاص الذين يملكون جوازات سفر دبلوماسية.

ناشطون و سياسيون كتبوا أن نجل الوزير لا يضيف للدولة التونسية شئ، منهم الدكتور رمضان جبارني يقول:

و هذا الحساب يقول:

و حسام يغرد:

و بعد أن أثار الجدل إبن وزير الداخلية، قال رئيس نقابة السلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية التونسية إبراهيم الرزقي التالي:

من حق زوجات و أبناء أعضاء الحكومة القصر المزاولين لدراستهم إلى حدود 27 سنة التمتع بهذا الجواز إلى غاية إنتهاء المهمات الوظيفية لأهلهم، و جواز السفر الدبلوماسي إختصاص حصري منظم بأمر غير منشور من إختصاص رئيس الجمهورية الذي يمكنه منحه إلى أي مواطن عادي. – إبراهيم الرزقي.

و من جهته قال مهاب بن القروي، الرئيس التنفيذي لمنظمة أنا يقظ و هي منظمة غير حكومية تهتم بملف الفساد:

يمنح الجواز الدبلوماسي مجاناً من طرف وزارة الخارجية لكل من رئيس الجمهورية و رئيس الحكومة و رئيس مجلس نواب الشعب و وزير الخارجية المباشر و كل من يرى رئيس الجمهورية ضرورة لتسليمه جواز سفر دبلوماسياً، و يتم إستعمال جواز السفر الدبلوماسي في المهمات الرسمية و يضمن له الحصانة الدبلوماسية طيلة تواجده في الخارج.

شاركنا رأيك و إنشره بحرية على موقعنا في تعليق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى