الترندات

إستدعاء طائرة حربية أسبانية بسبب إنذار كاذب بوجود قنبلة في طائرة مدنية

قدرنا أن نقرأ مزحات غليظة (نكتة بايخة) عندما نتصفح السوشيال ميديا، بعضنا يكتبها للتفاعل مع متابعيه و أصدقائه، لكن مثلاً مزحة غليظة و أنت في طائرة ركاب على إرتفاع ألاف الأمتار و ربما الكيلومترات بين الأرض و السماء لابد أن يكون لها عواقب، هذا حصل، في بريطانيا مجموعة من الشباب الأصدقاء قرروا الذهاب في رحلة صيفية إلى جزيرة مينوركا الأسبانية لقضاء أوقات ممتعة فهناك يوجد شمس أجمل، شباب مراهقون فالخيار الأنسب بالنسبة لهم هو رحلات طيران إيزي جيت easy Jet لإنها رخيصة و مقبولة، إنطلقت الطائرة من مطار جاتويك في لندن و إتجهت إلى أسبانيا، الرحلة مدتها ساعتان و نصف الساعة، أحدهم أحب أن يتغالظ (يقول نكتة بايخة) أحد الشباب الراكبين في الطائرة، نشر رسالة على حسابه في السوشيال ميديا يقول:

توجد قنبلة في الطائرة التي أنا على متنها، تتجه من لندن إلى مينوركا و رقمها EZY8303.

شركات مواقع التواصل الإجتماعي رصدت الرسالة، فأخطرت الجهة المعنية في مطار مينوركا (الجهة الأمنية) و على الفور برج المراقبة أعلن عن حالة الطوارئ، أوقف الطيران و بدأ بالإستعداد إلى الطائرة القادمة من جاتويك، لندن و التي يقال أن على متنها قنبلة.

خلال دقائق معدودة و طائرة الركاب في السماء على إرتفاع عالي جداً، و قبل الوصول إلى مطار مينوركا بنصف ساعة تقريباً، إذ بمقاتلة أسبانية من طراز F18 تعترض الطائرة بعدما تم إبلاغ سلاح الجو الأسباني بالتهديد المزعوم، فتم تصوير الواقعة من داخل مقصورة الطائرة من قبل أحد المسافرين، المقاتلة الأسبانية تتأرجح و هي تطلب من كابتن الطائرة البريطانية اللحاق بها للهبوط في المكان المخصص.

إنصاع طبعاً كابتن طائرة إيزي جيت لأوامر الطائرة المقاتلة الأسبانية لحين أن هبطت على أرض المطار، طلب من الطائرة أن تتوجه إلى منطقة التفتيش بعيد عن صالة الركاب، أتت الكلاب البوليسية شمشمت الركاب، شمشمت الكابتن و الأمتعة، شمشمة المضيفات، لم تجد قنبلة على متن الطائرة.

حققت الشرطة مع الشباب الخمس فتبين أن أحدهم غليظ (بايخ) أحب أن يتغالظ.

حول هذه الحادثة قال المتحدث بإسم إيزي جيت:

تأكدت إيزي جيت أن الرحلة من لندن جاتويك إلى مينوركا كانت مصحوبة بطائرة عسكرية أثناء هبوطها في مينوركا و تأخر هبوطها بسبب الفحوصات الأمنية الإحترازية، و سلامة و أمن ركابنا و طاقمنا من أهم أولوياتنا، و نود أن نشكر الركاب على تفهمهم. – شركة إيزي جيت.

غلاظة (بواخة) المراهق كلفت الحكومة الأسبانية 50 ألف جنيه إسترليني لإجراءات تفتيش الطائرة، فقد تطالب الحكومة المسافر هذا بدفع هذا المبلغ، كذلك يمكن لإيزي جيت أيضاً أن تطالب بتعويضات مالية للركاب بسبب الخوف و الهلع بالإضافة إلى التأخير في الرحلة.

تكلفة طائرة F18 و هي أكثر الطائرات شهرة في العالم، تستخدمها البحرية الأمريكية و القوات الجوية الأسبانية، و الجوية الملكية الكندية، و القوات الجوية الفنلندية، طائرة ثمنها 65 مليون دولار، و ساعة طيرانها تكلف 40 ألف دولار فقط لإعطاء الرسالة إلى الطائرة المدنية و هز الأجنحة كإشارة للحاق بهم و الهبوط بسلام.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى