الترندات

الحجاب فرض أم لا؟ جريمة قتل نيرة أشرف تعيد جدل حجاب المرأة في مصر

أعاد مقتل طالبة المنصورة نيرة أشرف جدل لباس المرأة المسلمة في مصر، السبب هو نشر صورة لنيرة بعد ما تم إخفاء شعرها و كأنها ترتدي الحجاب و أيضاً بعد ما تطرق البعض و على رأسهم الشيخ مبروك عطية إلى تعرض المرأة للذبح بسبب عدم إرتدائها الحجاب.

العالم الأزهري سعد الدين الهلالي كان له رأي مختلف عن معظم علماء المسلمين، الهلالي و هو أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر أنتقد من قاموا بتغطية رأس نيرة في الصورة و وصف ذلك بأنه متاجرة بزي المرأة من قبل تيارات سياسية إسلامية لإرسال صورة للخارج بأنهم يسيطرون على الرأي العام في الشارع المصري.

تصريحات الهلالي جائت رداً على سؤال من الإعلامي عمرو أديب حول السبب وراء الخوض في أخلاق المرأة و لباسها في أي قضية تتعلق بالنساء.

و أكد الهلالي أن الحجاب لم يفرض على النساء سوى في عهد الحكم الإسلامي خلافاً لما كان عليه الوضع في عهد رسول الإسلام محمد.

YouTube video

جدل كبير شهدته مواقع التواصل الإجتماعي بعد إنتشار تصريحات الهلالي فمثلاً هنا تدوينة لياسمين محفوظ تقول:

و وليد يقول:

بينما يقول فارس بلا جواد:

و هنا أحمد رجب يدون كاتباً:

و رد الأزهر على تصريحات دكتور سعد الدين الهلالي في بيان جاء فيه:

الأزهر يقول:

حجاب المرأة هو فرض عين على كل مسلمة بالغة عاقلة، أقرته مصادر التشريع بنص القرآن و إجماع الفقهاء، محاولة نفي فرضية الحجاب و تصويره أنه عادة أو عرف إنتشر بعد عصر النبي هو رأي شخصي يرفضه الأزهر، هذا الرأي يفتح الباب لتمييع الثوابت الدينية، كما أنه التفلت من أحكام الشريعة بدعوى الحرية في فهم النص هو منهج فاسد. – الأزهر الشريف.

 

شكراً لقراءة المقال، إن أعجبك إضغط لايك، و لا تنسى أن تشارك رأيك في تعليق، هل أنت مع الحجاب أم لا؟ هل إرتداؤه فرض أم لا؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى